التلفزيون الملون

0 تصويتات
سُئل يناير 17 في تصنيف حلول دراسية بواسطة ساحة العلم

من اخترع التلفزيون الملون؟

 يقال أن أول اختراع للتلفزيون الملون يعود إلى عام 1904 ميلادي من قبل فريق بحث الماني لكن ليس منهم من هو مشهور ، ثم جاء عام 1925 شخص اسمه فلاديمير زفوريكين وسجل براءة اختراع لتلفاز يستخدم كافة الألوان الالكترونية لكن اختراعه لم يكن ناجحاً من ناحية تجارية لكنه يبقى أقدم اختراع لتلفاز ملون نعرفه.

النجاح التجاري للتلفزيون الملون بدأ عام 1949 مع بيع مليون جهاز من أجهز المونو كروم الملونة.

يعتبر التلفزيون واحد من أهم القوى المؤثرة في العصر الحالي حيث يمكنك من خلاله معرفة الأخبار السياسية والأوضاع الاقتصادية وأخبار الرياضة والطقس أو قد تستخدمه للتسلية ومشاهدة البرامج الترفيهية فقد وجد انه في المتوسط يقضي الناس ما بين ساعتين إلى خمس في مشاهدة التلفزيون كل يوم. هل فكرت يوما في التكنولوجيا التي أنتجت مثل هذا الجهاز وكيف يمكن لمئات من القنوات أن تصل لبيتك تحمل أحداثا كاملة الحركة والصوت وغالبا مجانا؟ ما هي الإشارة التي تبثها محطات الإرسال وكيف يستقبلها جهازك و يفك شيفرتها ليحولها إلى صورة متحركة؟ إن كنت تساءلت يوما حول كل هذا أو حتى حول شاشة كمبيوترك قد تجد هنا تفسيرا.

الحقيقة الأولى للعلاقة بين فكرة عمل التلفزيون والدماغ اذا ما قمت بتثبيت الصورة عند أي مشهد مثل الموضح في الصورة أعلاه لطفل يلعب بدراجته حيث قمنا بتكبير منطقة الرأس فقط من الصورة، لابد إنك تلاحظ ان الصورة كما لو انها مقسمة إلى مجموعة من المربعات الصغيرة المتقاربة حيث يقوم الدماغ بإعادة تجميع هذه المربعات ليكون منها صورة ذات معنى.

 

إن الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها أن تدرك إن هذا هو أن تقترب من شاشة التلفزيون وتنظر إلى رأس الطفل التي تم تثبيتها في المشهد السابق فإن ما ستراه هو الموضح في الشكل أعلاه عندما قمنا بتكبير عرض صورة رأس الطفل، وبالتالي فإن من يكون قريبا جدا من التلفزيون لن يمكنه معرفة ماهية هذه الصورة لان النقاط كبيرة لدرجة لا يستطيع معها الدماغ تجميعها و إدراكها. إذا وقفت على بعد 15 قدم من شاشة الكمبيوتر ستعرف إن الصورة هي لوجه الطفل لأنك حين تبتعد تصغر النقاط بدرجة كافية لان يصبح الدماغ قادرا على إعادة تجميعها و إدراكها.

كلا من صور التلفزيون والكمبيوتر وكذلك الصور في الصحف والمجلات تعتمد على هذه الحقيقة. وهي قدرة الدماغ على تجميع النقاط الصغيرة الملونة فتقطع أي صورة إلى الآلاف من النقاط الملونة هذه النقاط على شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون تسمى pixel حيث أن قدرة تحليل (resolution) شاشة كمبيوترك قد تكون 600×800 بكسل أو 1024×768 بكسل.

عندما تشاهد التلفزيون فإن هاتين العمليتين تحدثان معا حيث يقوم دماغك بتجميع النقاط المختلفة لكل صورة ثابتة ليكون منها صورة كاملة ثم يقوم بتجميع الصور الثابتة المتلاحقة ليكون منها مشهد متحرك. بدون هاتان الحقيقتان ما كان ليكون هناك تلفزيون بالشكل الذي نعرفه الآن. ولنتعرف الآن على فكرة عمل التلفزيون

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
...