درس دائرة الباعث والمجمع

0 تصويتات
سُئل يناير 19 في تصنيف حلول دراسية بواسطة ساحة العلم

عند التوصيل بهذه الطريقة يجب أن يكون التيّار الذي يخرج من الترانزستور مساوياً للتيّارات الداخلة إليه، حيث يكون تيّار الباعث معطى بالعلاقة: IE = IC + IB.

بما أنّ مقاومة الحمل (RL) موصولة على التسلسل مع المجمّع، يكون الربح في التيّار للترانزستور الموصول بطريقة الباعث المشترك كبيراً جداً، حيث يعطى بالنسبة IC/IB. يرمز لمقدار الربح في تيّار الترانزستور بالحرف اليوناني بيتا β.

وبما أنّ تيّار الباعث في هذه الطريقة يعطى بالعلاقة: IE = IC + IB، يطلق على النسبة IC/IE اسم الحرف اليوناني ألفا α. وتجدر الإشارة إلى أنّ قيمة ألفا دائماً أصغر من الواحد.

بما أنّ العلاقة بين التيّارات الثلاثة في الترانزستور IC،IB،IE تتحدَّد بالتركيب الفيزيائيّ للترانزستور، فإنّ أيّ تغيّر صغير في تيّار القاعدة IB سيسبّب تغيّراً أكبر بكثير في تيّار المجمّع IC.

وبالتالي فإنّ التغيّرات الطفيفة التي تحدث في التيّار الذي يمرّ في القاعدة ستتحكّم بتيار دارة الباعث-المجمّع. بشكل عام، تتراوح قيمة بيتا بين 20 و200 في أغلب الترانزستورات ذات الاستخدام العام.

فإذا كان لترانزستور ما قيمة بيتا تعادل 100 فهذا يعني أنّه يمرّ إلكترون واحد من القاعدة لكل 100 إلكترون يمرّ بين الباعث والمجمّع.

بجمع العلاقتين المحدّدتين لـكل من ألفا α و بيتا β تصبح العلاقة الرياضية بين هذين المعيارين

ثالثاً: التوصيل بطريقة المجمّع المشترك

يكون المجمّع في هذه الطريقة مشتركاً، وتكون إشارة الدخل متّصلة مباشرة بالقاعدة، في حين يكون الخرج مأخوذاً من الباعث كما يظهر في الشكل التالي.

كما تشيع تسمية طريقة التوصيل هذه بدارة تابع الجهد أو دارة تابع الباعث. وتعتبر هذه الطريقة مفيدة جداً في حالات مطابقة الممانعة بسبب ممانعتها المرتفعة جداً للدخل، وهي ممانعة من رتبة مئات أو آلاف الأومات في حين لها ممانعة خرج منخفضة نسبياً.

غالباً ما تكون قيمة الربح في التيّار عند التوصيل بطريقة المجمّع المشترك تساوي تقريباً قيمة β للترانزستور. وتكون في هذه الحالة مقاومة الحمل موصولة على التسلسل مع الباعث، وبالتالي يكون تيّارها مساوياً لتيار الباعث.

بما أنّ تيّار الباعث ناتج عن جمع كلا تيّاري المجمّع والقاعدة معاً، يمرّ في مقاومة الحمل تيّار المجمّع وتيّار القاعدة، وعندها يُعطى الربح في التيّار بالعلاقة التالية:

​​​​​​​إنّ التوصيل بهذه الطريقة يعطي دارة لا تعكس الطور، أي أنّ إشارة جهدي الدخل والخرج متفقتان بالطور (الصفحة). ويكون مقدار الربح في الجهد دائماً أقل من الواحد، كما يمرّ في مقاومة الحمل كلّ من تياري القاعدة والمجمّع، ممّا يعطي ربحاً كبيراً في التيار (كما هو الحال عند التوصيل بطريقة الباعث المشترك)، وبالتالي نحصل على تضخيم جيّد للتيّار مع ربح بسيط جداً في الجهد.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 18 في تصنيف حلول دراسية بواسطة ساحة العلم
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
...